ماهي العملات الرقمية ؟

ماهي العملات الرقمية ؟

العملات الرقمية أو (العملات الالكترونية او النقود الالكترونية او النقود الرقمية ) هى نوع من انواع العملات المتواجدة فقط على شكل رقمي وليس مادي مثل (الاوراق المالية او النقود المعدنية) خصائص العملة الرقمية عي نفس خصائص العملات المادية ولكنها تزيد عن العملات المادية بانها تسمح بالمعاملات الفورية وايضا نقل الملكية عبر الحدود
وتتضمن العملات الرقمية العملات الافتراضية والعملات المضفرة والعملات الشرعية التى تصدر من البنك المركزي.
استخدام العملات الرقمية يكون على غرار العملات المادية أو التقليدية فيمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات. لكنها يمكن ان يتم اقتصارها داخل وسائل التواصل الاجتماعي أو اقتصارها على الانترنت أو داخل لعبة الكترونية.
العملة الرقمية هي رصيد مالي مسجل إلكترونيا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر. ويمكن تداولها على الانترنت او من حاسوب الي حاسوب او من مؤسسات مصرفية الي مؤسسات مصرفية او تعامل كودائع مصرفية.
ويمكن أن تكون الأموال الرقمية مركزية أو لا مركزية ، فانت كانت مركزية يمكن حينها التحكم فى العرض النقدي ، وان كانت لا مركزية فحينها يتم التحكم من مصادر مصرفية أخري.

وهنا يجب ايضاح ماهى العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies، هي عبارة عن تمثيل لممتلكات رقمية. وبشكل أكثر دقة ، فهي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها امراً أشبه بالمستحيل. العملات الرقمية أ المشفرة أو المعماة مصطلح يتم استخدامه للدلالة على جميع هذه التطبيقات التي تستخدم تقنية بلوك تشين Blockchain سواءً كانت هذه التطبيقات تمثل عملة رقمية او انها تمثل شي اخر كالعقود الذكية وغيرها.

انواع العملات الرقمية

العملة الافتراضية و العملة المشفرة
العملة الافتراضية:
وقد تم تعريف العملة الافتراضية في عام 2012 من قبل البنك المركزي الأوروبي بأنها “نوع من الأموال الرقمية غير المنظمة ( حيث لم يكن لها شكل شرعي فى ذلك الوقت ) ، والتي تصدر وعادة ما يسيطر عليها المطورين، يتم استخدامها وقبولها بين أعضاء مجتمع افتراضي معين”. وقد عرفتها وزارة الخزانة الأمريكية في عام 2013 بإيجاز أكثر على أنها “وسيلة للتبادل تعمل كعملة في بعض البيئات، ولكنها لا تملك جميع خصائص العملة الحقيقية”.
العملة المعماة (المشفرة):
وهنا يجب ايضاح ماهى العملات الرقمية المشفرة Cryptocurrencies، هي عبارة عن تمثيل لممتلكات رقمية. وبشكل أكثر دقة ، فهي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها امراً أشبه بالمستحيل. العملات الرقمية أ المشفرة أو المعماة مصطلح يتم استخدامه للدلالة على جميع هذه التطبيقات التي تستخدم تقنية بلوك تشين Blockchain سواءً كانت هذه التطبيقات تمثل عملة رقمية او انها تمثل شي اخر كالعقود الذكية وغيرها.

ماهى اسماء العملات الرقمية

يوجد أكثر من 1100 عملة رقمية حول العالم، ولكن كل هؤلاء العملات لا تهمنا، فقط سوف نقوم بالتركيز على أشهر وأهم وأفضل العملات الرقمية حول العالم, وافضل العملات الرقمية للاستثمار.

تختلف العملات الرقمية عن بعضها البعض من حيث السيولة المتوفرة، وشهرتها وتعامل عدد كبير من الناس بها ، وإليك قائمة أبرز العملات الرقمية التي أثبتت نفسها على الساحة والمتداولة في العالم التي سوف نتحدث عنها:

  1. البيتكوين (Bitcoin)
  2. الإيثريوم (Ethereum)
  3. البيتكوين كاش (Bitcoin Cash)
  4. الريبل (Ripple)
  5. الليتكوين (Litecoin)
  6. كاردانو (Cardano)
  7. أيوتا (IOTA)
  8. داش (Dash)
  9. نيم (Nem)
  10. مونيرو (Monero)
  11. بيتكوين جولد (Bitcoin Gold)
  12. كوتم (Qtum)
  13. نيو (NEO)
  14. ستاريل (Stellar)
  15. الإيثريوم الكلاسيكي (Ethereum Classic)
  16. ليسك (Lisk)
  17. فيرج (Verge)
  18. عملة BitConnect
  19.  ذا كاش (Zcash)

وهناك المزيد بالطبع ولكن كما ذكرت لك عزيزي القارئ هؤلاء هم اشهرهم.

أشهر وأفضل العملات الرقمية

في عام 2009 ظهر لنا أول عملة إلكترونية مشفرة على يد ساتوشي ناكاموتو ، وهذه العملة تسمى ” بيتكوين “.

تعد عملة البيتكوين هي العملة الأشهر في عالم العملات الإلكترونية و التي ينصح جميع المستثمرين التداول بها في مقابل العملات الأخرى ، كما أنها الأعلي من حيث القيمة السوقية.

أما في عام 2011، قام تشارلي لي المهندس السابق لدى شركة جوجل بإختراع عملة إسمها لتكوين (LTC)، وهي ظهرت كبديل للبيتكوين، ولكنها لم تستطع زحزحة البيتكوين من مكانه ولا يوجد عملة أخري استطاعت تفعل هذا، بالرغم من أنها متقاربة جدا مع البيتكوين.

في عام 2013، ظهرت لنا عملة من أشهر العملات الرقمية وهي الريبل (Ripple) حيث تحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة, تختلف عملة الريبل عن عملة البيتكوين، حيث أن الثانية تريد أن تستبدل نظام المصرفي التقليدي، أما الأولى لا تريد إلغاءه بل تريد دعمه!

لفهم عملة الريبل بشكل مبسط، قام رئيس المحللين لعملة ريبل الرقمية، ديفيد شوارتز، بالتوضيح هكذا:

” أنظمة الدفع اليوم هي بمثابة ما كان عليه البريد الإلكتروني في أوائل الثمانينيات. فقد قام كل مزود ببناء نظامه الخاص لعملائه، لأنه في حال استخدم الناس أنظمة مختلفة سوف يكون بإمكانهم التفاعل بسهولة مع بعضهم البعض. لذلك تم تصميم شبكة عملة الريبل لتربط أنظمة الدفع المختلفة مع بعضها بعضًا. “

أما في يناير 2014، قام إيفان دوفيلد بإنتاج عملة داش (Dash) وهي عملة رقمية تعتبر نسخة أكثر سرية من بتكوين ، بينما في ابريل 2014، قام إنتاج العملة الرقمية المونرو على يد فريق عملها ، وفى العام ذاته أطلقت الحكومة الصينية العملة الرقمية نيو من أجل تدعيم الإقتصاد الصيني.

في عام 2015، قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين بإختراع ثاني أشهر وأفضل العملات الرقمية على الإطلاق، عملة الإيثريوم (Ethereum), الإيثريوم عملة افتراضية أو رقمية و منصة لا مركزية في الوقت ذاته! , الإيثريوم كعملة رقمية مفهوم وضعه وماهيته، بينما كمنصة لا مركزية فهي أمر في غاية الأهمية والخطورة!

الإيثريوم يهدد وظيفة عمل الحكومة، حيث أنه هذا النظام يسمح بإنشاء عقود ذكية بطريقة تحاكي العقود التقليدية، ويتأكد من أن جميع بنود العقد قد تم الإيفاء به ويضمن عدم الإخلال بأي شرط من شروط العقد ، وهو بالظبط دور السلطة في الحياة الواقعية.

هذه كانت قائمة مفصلة بأشهر العملات الرقمية حول العالم، لنراجعهم سريعا:

  1. البيتكوين، أشهر عملة إفتراضية في العالم، ويبلغ حجم سوق البيتكوين تقريبا 233 مليار دولار أمريكي.
  2. الإيثريوم، ثاني أشهر عملة رقمية و افتراضية في العالم، ويبلغ حجم سوق الإيثريوم تقريبا 46 مليار دولار أمريكي.
  3. الريبل، وهو يعتبر ثالث أهم وأشهر عملة إلكترونية في العالم، ويبلغ حجم سوق الريبل تقريبا 11 مليار دولار أمريكي.

 

بعد ذلك تأتي باقي العملات الرقمية

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: